مبكر:أداة تقييم القرائية المبكرة في اللغة العربية

 

 

مشروع مبكر هوتعاون بين ديغلوسيا، وهي شركة أمريكية / إماراتية ومؤسسة الفكر العربي، وهي منظمةغير حكومية مقرها لبنان تركز على الحفاظ على اللغة والثقافة العربية ودعمهما.ويعتقد الطرفان أن القرائية هي مفتاح التعليم على المستوى العالمي، وأن القرائيةالمدعومة بتكنولوجيات مبتكرة جديدة تجمع وتنظم وتقدم بيانات قابلة للتنفيذ تتعلقبتطوير المهارات وتطوير الطلاقة.
مبكر هو التطبيق الجديد الذي يشتمل على مجموعة كاملة من التقييمات جمّعت لأول مرةلتتبع تطور المهارات من الأبجدية إلى الطلاقة في القراءة على مدى 3-4 سنوات الأولىمن تطوير القرائية للغة العربية. ولدى المعلمين الآن بيانات تفصيلية لتحديد مكامنالضعف للتلميذ والتخطيط للتدخلات. وتظهر المخططات والرسوم البيانية اتجاهات التعلمومقارنة النتائج عبر المدارس والبلدان والمناطق. التطبيق المحمول مبكر سهلالاستخدام هو متاح على أبستور أو غوغل بلاي للتحميل مجانا. الحسابات مع البياناتالتجريبية متوفرة عند الطلب، والتدريب متاح أيضا. تطبيق مبكر يمكن استخدامه في أيوقت وفي أي مكان، فالاتصال عبر واي فاي غير مطلوب، وتحمّل بيانات التقييم عندمايتم توصيل الجهاز المحمول بشبكة الواي فاي.

يعتمد مبكرعلى نظام تصنيف القراءة  لعربي 21 الذيوضعته الدكتورة هنادا طه ويستخدمه أكثر من 100 ناشر لأدب الأطفال العرب.

يتوفر حالياأكثر من 40 تقييما فرديا، يستغرق كل منها دقيقة واحدة. ويدعم تطبيق مبكر اللغتينالعربية والانجليزية

 

هدف تقييم مبكر:

مبكر أداةتقييم القراءة المبكّرة باللغة العربية. وتُستخدم هذه الأداة لقياس مهاراتالمتعلّمين الصغار ومستوى تقدّمهم فى لغة الضاد، وذلك من خلال القياس المبكّروالمتكرّر لأدائهم. يبدأ استخدام مبكر من المراحل التعليمية الأولى وحتى مرحلةالابتدائى الثالث، عبر تطبيق يُستخدم على مجموعة واسعة من الأجهزة المحمولة، بمافى ذلك الأجهزة الّلوحية والهواتف الذكية، مع إمكانية تحميل البيانات عبر الواي-فاى أو الشبكات الهاتفية اللاسلكية.

 

ويحصلالمعلّمون والإداريون من خلال هذه الأداة على وسيلة سهلة الاستخدام لجمع البياناتالخاصّة بالتلامذة وتسجيلها وتحليلها بطريقة منهجية، وذلك من أجل توجيه أساليبالتعليم، وتطوير استراتيجيات معالجة وتدخّل خاصّة قائمة على الأدلّة التى تتناسبمع الحاجات الفردية لكلّ تلميذ. كما يسهّل التقييم على المعلّمين مهمّة تكوينسجلٍّ جارٍ لمتابعة تحقيق المعايير القياسية لمهارات ما قبل القراءة والقراءةالمبكرة، والتى تترواح بين 6 و 10 معايير، تمّ تحديدها من قبل الخبراء بوصفهاضرورية لتطوير مهارات القراءة لدى المتعلّمين الصغار. وأهمّ هذه المعايير: تمييزالتركيب الصوتي للكلمات، تمييز الوحدات الصوتية، سهولة لفظ الأحرف، الربط بينالحرف والصوت، التعرّف البصرى على الكلمات، مهارة القراءة الشفهية، معرفة المفرداتالّلغوية، فهم القراءة.

 

شرح التقييم:

 

مبكر أداة تقييم القراءة المبكّرة باللغةالعربية هو مجموعة من الاختبارات التي تدار بشكل فردي تهدف إلى مساعدة المدارسوالمعلمين في تحديد أداء التلاميذ؛ ممن درسوا اللغة العربية لسنة واحدة أو إلىأربع سنوات؛ في المهارات الأولية لما قبلالقراءة، والقراءة المبكرة.

يمكن للمدارس استخدام مبكر ل:

· تحديد الطلاب الذين قديكونون عرضة لمخاطر القراءة.

مساعدة المعلمين على تخطيط التدخلات التعليميةالمستهدفة؛

· رصد التقدم الفردي  واستجابة للتدخلات؛ وتقييم فعالية التدخلاتالتعليمية

تم تصميم مبكر ليكون أداة فعالة، منخفضة التكلفةتستخدم لمساعدة المدارس والمعلمين في اتخاذ قرارات حول تعليم القراءة، وتوفيرالدعم المبكر والفردي الفعال للقراء بمن فيهم من المعرضين لمشاكل في التعلم، ومنعحدوث صعوبات التعلم في وقت لاحق .

 

 

شكل التقييم:

 

يتألف مبكر أداة تقييم القراءة المبكّرة باللغةالعربية من مكونين:

· عدة تحتوي على أوراق اختبارمغلفة يستخدمها المقيِّم للحصول على ردود شفوية من التلاميذ أثناء إدارة التقييمالفردي؛ و

· تطبيق قائم علىالأجهزة المحمولة لاستخدامه من قبل المقيمين لالتقاط وتسجيل ردود التلاميذ والتييتم تحميلها بعد ذلك إلى قاعدة بيانات علائقية تستخدم لتوليد مجموعة متنوعة منالتقارير التي تظهر كل من نتائج الجلسة اللحظية ورصد التقدم الطولي للتلميذ، الصف،و المدارس.

يجلس المقيم والطالب معا على طاولة. يمسك المقيم آي باد،هاتف أو جهاز لوحي الذي يسمح بسحب الملف الشخصي للطالب وعرض السجل  الجاري لنتائج الاختبارات السابقة، ويوجه خطوةبخطوة من خلال إدارة الاختبارات المناسبة لمستوى الصف التي تم اختيارها لهذاالتلميذ. البرنامج يعرض للمقيم الاتجاهات خطوة بخطوة وكذلك نص كل اختبار.

 

نبذة عنديغلوسيا:

ديغلوسيا هي شركة محدودة المسؤوليّة، أطلقت سنة 2014كشركةٍ عالميّة للتقييم اللغويّ، وهي تكرّسُ عملها لتعزيز تطوّر اللّغة والقرائيّةفي منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وتتعاون مع خبراء لغويّين رائدين وجهاتأكاديميّة ومؤسّسات تربويّة، من أجل تطوير حلول استراتيجيّة تتصدّى للتحدّياتالفريدة التي يواجهها التعليم الحديث للّغات. لدى ديغلوسيا مجموعة من التقييماتاللغوية التي توفر للمعلمين  بيانات صالحةوموثوق بها للمساعدة في فهم تقدم الطلاب الفردية واتخاذ قرارات مستنيرة بشأنفعالية البرنامج، واعتماد مناهج جديدة، واستهداف احتياجات التطوير المهني.ديغلوسيا ش.م.م منطقة حرة هي شركة مملوكة بالكامل لفرع الشركة الإماراتي، مرخصة ومسجلةمن خلال twofour54لهيئة المنطقة الإعلامية، وتقع في أبو ظبي في مبنى نورث بارك الجديد.

 

 


Letter Naming Fluency Mockup.jp2


بنيت في شراكة مع مؤسسة الفكر العربي

تم إنشاء مبكر من قبل ديغلوسيا بالشراكة مع مؤسسة الفكر العربي لتعزيز مهارات القراءة والكتابة في وقت مبكر من المتعلمين الصغار، وهي جزء من جهود المؤسسة لتحسين تدريس وتعلم اللغة العربية في جميع أنحاء العالم العربي. ويتم تمويل هذا التقييم من قبل مشروع العربي 21، وهو مشروع الثقافة العربية والتعليم والنهضة التي تصور مستقبلا حيث يمكن لأي مواطن عربي لكسب مستوى دراسي خلال حياتهم.